منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ماتت إمرأه وهي كانت بحياتها غير صالحه. وعندما وقفت أمام الرب ليدينها .... إليكم ما قال لها... (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني جاسم نوري بمعارك الرمادي (آخر رد :mozahem tawfeek)       :: القطيف: اللجان الأهلية خيار وحيد... ومتوافر (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: تطويب "أم الرحمة" في كينيا بحضور عشرات الآلاف من المؤمنين (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: مظاهرة "مسلحة" مناوئة للاسلام في فينكس بولاية اريزونا (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: الإفراج عن السجين محمد سلطان عقب تنازله عن الجنسية المصرية (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: وزيرة بريطانية: منع المرأة اليهودية الأرثوذكسية من قيادة السيارة أمر غير مقبول (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: نَفْيُ الأَقْبَاطِ وتَهْجِيرُهُمْ مِنْ دِيَارِهِم (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: سألوا البابا الى ماذا يشتاق من حياته قبل أن يصبح بابا... إليكم الجواب!... (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: تظاهرة احتجاجية للمدارس المسيحية ضد السياسات التمييزية (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: البحرين ما بين الثورة والإصلاح (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: خريجون شباب يطلقون حملة (أريد أتعين....ما عندي واسطة) من خلال التواصل الاجتماعي الفيسبوك (آخر رد :نوري بطرس مروكي)       :: "آر 2 دي 2": روبوت يغنيك عن كل شئ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: صور لتجمعات في بغداد لهواة نماذج الطائرات والسيارات المصغرة ، (آخر رد :asad babel)       :: ماذا تعرف عن السلاحف العملاقة؟ (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: "مجزرة" في حلب السورية جراء قصف حكومي بـ"براميل متفجرة" (آخر رد :FARID_YOUSIF)       :: حدث في مثل هذا اليوم / 30 مايس / أيّار . (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: يشعر بالالم على الفيسبوك (آخر رد :بغدادية)       :: أبل تقدم الحل الرسمي للخلل الذي يعطل وظيفة الرسائل في آيفون (آخر رد :yosif)       :: بالصور/ هل تعرف ماهي وجبات غذاء الأطفال في مدارس 12 دولة حول العالم (آخر رد :hana jajou)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-30-2013, : 19:08   #1
ابو فارس
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو فارس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 664
معدل تقييم المستوى: 10
ابو فارس is on a distinguished road
افتراضي البيت البغدادي ... عمارة وجمال

البيت البغدادي ... عمارة وجمال









حافظت بغداد على تراثها وتقاليدها واصالتها العربية وعقيدتها ولغتها ومعالمها العمرانية ، رغم فترة الاحتلال من سقوط بغداد (656 هجرية) وحتى نهاية الاحتلال البريطاني .
كما حافظت بغداد حتى الثلث الاول من بداية القرن العشرين على طابعها المعماري القديم ، وهذا الطابع يمثل امتزاج عدد من الاساليب المعمارية الشرقية التي تحولت حسب مقتضيات الجو والتقاليد والاذواق المختلفة في هذه البلاد ، وبعمليات مزج وتركيبة تاريخية معقده تحولت الى طراز من البناء يحمل روح عدد من حضارات الشرق القديم .أبتداء من حضارات مابين النهرين في سومر واكد وبابل واشور وانتهاء بالحضارة العربية التي تلاشت قيمتها اللامعة بعد غزوات المغول ... وقيام الدويلات الصغيرة المتأخرة في العصر الوسيط حتى نهاية الحكم العثماني في
العراق. وقد تأثر كثيرا البيت البغدادي على يد الاعمار الحديث، لان عملية التحول الكبيرة في التصميم والبناء أدت الى الغاء الكثير من التصاميم القديمة مثل الاطواق والمشربيات المعشقة ، والمداخل المرصعة بالآجر، واعمال الفسيفسفاء التي تزين واجهات الجوامع والمدارس والقصور العائده للاغنياء .كما ادت حركة الاعمار الى ازالة وتغيير معالم معظم المحلات البغدادية القديمة ، ولم يبق من بيوت بغداد التراثية القديمة الا عدد قليل جدا (لا يتجاوز الخمسمائة بيت حسب آخر الاحصائيات)، كما لم يبق من طابعها المعماري القديم والجميل الا بيوت قليلة في بعض من محلات بغداد وضعت الدولة يدها عليها لاجل المحافظة عليها لتبقى أثرا تراثيا في ذاكرة البغداديين .وقدسجل تاريخ المعمار الحديث في العراق في الاعوام ما بين ( 1930 – 1939 ) ظهور طراز جديد من بيوت السكن في بعض محلات بغداد في ذلك الزمان مثل الكرادة والسعدون،
وكان لايحمل طابع معماريا معينا ،بل كان يجمع بين الطابعين الشرقي والغربي ، في عملية مزج مشوهة تفقدها مزاياها الاصيلة الجميلة . وفي عام 1939 ظهر المهندس المعماري العراقي بمفهومه العلمي، وخاصة بعد عودة المجموعة الاولى من المهندسين المعماريين الى بغداد بعد الحصول على شهاداتهم من جامعات ومعاهد الدول الغربية. وبدأ البيت العراقي الحديث يشق طريقه ببطء وعسر ، وعبر مئات التجارب الكبيرة والصغيرة التي عاناها هؤلاء الرواد من المهندسين ، بحيث أستطاع البيت البغدادي ان يؤكد وجوده رغم هبوط مستوى الحماس نحو التجدد لدى الناس انذاك .
وقد ظهر نتيجة لهذا التطور والتحول ( الاسطة العراقي ) الذي بدأ يحلل خطوط وافكار المهندس المعماري ويترجمها في واقع العمل والبناء ...ثم بدأ في تصميم هذا الفن الجديد في البناء وأنتشر على نطاق واسع في بغداد والمدن العراقية الرئيسة في البلاد .
ابو فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.