منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سؤال اليوم من هذا الرجل في هذه الصورة ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: محاولة اغتيال مصطفى البرزاني ..صور نادرة لمنفذي العملية (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: شاهد بالصور.. عراقية تقود الرجال لقتال داعش (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: بالصور : بسبب اجور الكهرباء المجحفة .. فنادق ومحال بغداد تعتذر عن استقبال الزائرين (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: بالفيديو والصور.. شاب يحاول تقبيل مؤخرة كارداشيان (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: الدولة الإسلامية تستعين بخطة عمرها 14 قرنا في معركة الموصل !! (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: سيدة اخرى وهذه صورتها فمن هي ؟ (آخر رد :habibshabiحبيب الشابي)       :: ردي المتواضع على مقال الاخ نزار ملاخا والتي تحمل عنوان (مثقفونا واللغو الفارغ) (آخر رد :وسام موميكا)       :: اليوم السّــابع / أخبار العالــــم (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: انتقلت الى جوار ربها المغفورلها اميرة شمعون كريم الشابي (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: مثقفينا واللغو الفارغ (آخر رد :وسام موميكا)       :: بارزاني: بغداد عمقنا الاستراتيجي .. جئنا لدعم العبادي وسنحرر الموصل “موسع “ (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: وزير النقل كاظم فنجان الحمامي: من ذي قار انطلقت المركبات الفضائية السومرية قبل الميلاد بـ 5 الاف سنة (فيديو ) (آخر رد :Rami Waadallah)       :: بيان من أمانة سر السينودس بخصوص ما ينشره القس نوئيل كوركيس (آخر رد :غانم كني)       :: تهنئة خالصة من القلب لابونا الخوراسقف يوسف شمعون القهوجي (آخر رد :غانم كني)       :: كلينتون تتفوق على ترامب في مناظرة “التراشق”.. أبرز ما ورد في المواجهة الرئاسية (مصور) (آخر رد :Dr Nadir)       :: أسـرار مـسرَّبة من داخـل جـلـسات سنهادس المطارنة الكـلـدان 2016 !! (آخر رد :مايكل سيبي)       :: شرح معني النّار / النّيران في الكتاب المقدّس (آخر رد :حبيب حنا حبيب)       :: هكذا أغتيل رئيس الحركة الاشتراكية الديمقراطية في ٢٥ حزيران من سنة ١٩٨١بالعاصمة بغداد (آخر رد :top secret)       :: تعرفوا على صدام لكن كلفتهم كثيراً تلك المعرفة (آخر رد :akhbar)      


العودة   منتديات كرملش لك > القسم الثقافي العام > تاريخ العراق

تاريخ العراق تاريخ قديم و حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-30-2013, : 19:08   #1
ابو فارس
عضو نشط
 
الصورة الرمزية ابو فارس
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 775
معدل تقييم المستوى: 13
ابو فارس is on a distinguished road
افتراضي البيت البغدادي ... عمارة وجمال

البيت البغدادي ... عمارة وجمال









حافظت بغداد على تراثها وتقاليدها واصالتها العربية وعقيدتها ولغتها ومعالمها العمرانية ، رغم فترة الاحتلال من سقوط بغداد (656 هجرية) وحتى نهاية الاحتلال البريطاني .
كما حافظت بغداد حتى الثلث الاول من بداية القرن العشرين على طابعها المعماري القديم ، وهذا الطابع يمثل امتزاج عدد من الاساليب المعمارية الشرقية التي تحولت حسب مقتضيات الجو والتقاليد والاذواق المختلفة في هذه البلاد ، وبعمليات مزج وتركيبة تاريخية معقده تحولت الى طراز من البناء يحمل روح عدد من حضارات الشرق القديم .أبتداء من حضارات مابين النهرين في سومر واكد وبابل واشور وانتهاء بالحضارة العربية التي تلاشت قيمتها اللامعة بعد غزوات المغول ... وقيام الدويلات الصغيرة المتأخرة في العصر الوسيط حتى نهاية الحكم العثماني في
العراق. وقد تأثر كثيرا البيت البغدادي على يد الاعمار الحديث، لان عملية التحول الكبيرة في التصميم والبناء أدت الى الغاء الكثير من التصاميم القديمة مثل الاطواق والمشربيات المعشقة ، والمداخل المرصعة بالآجر، واعمال الفسيفسفاء التي تزين واجهات الجوامع والمدارس والقصور العائده للاغنياء .كما ادت حركة الاعمار الى ازالة وتغيير معالم معظم المحلات البغدادية القديمة ، ولم يبق من بيوت بغداد التراثية القديمة الا عدد قليل جدا (لا يتجاوز الخمسمائة بيت حسب آخر الاحصائيات)، كما لم يبق من طابعها المعماري القديم والجميل الا بيوت قليلة في بعض من محلات بغداد وضعت الدولة يدها عليها لاجل المحافظة عليها لتبقى أثرا تراثيا في ذاكرة البغداديين .وقدسجل تاريخ المعمار الحديث في العراق في الاعوام ما بين ( 1930 – 1939 ) ظهور طراز جديد من بيوت السكن في بعض محلات بغداد في ذلك الزمان مثل الكرادة والسعدون،
وكان لايحمل طابع معماريا معينا ،بل كان يجمع بين الطابعين الشرقي والغربي ، في عملية مزج مشوهة تفقدها مزاياها الاصيلة الجميلة . وفي عام 1939 ظهر المهندس المعماري العراقي بمفهومه العلمي، وخاصة بعد عودة المجموعة الاولى من المهندسين المعماريين الى بغداد بعد الحصول على شهاداتهم من جامعات ومعاهد الدول الغربية. وبدأ البيت العراقي الحديث يشق طريقه ببطء وعسر ، وعبر مئات التجارب الكبيرة والصغيرة التي عاناها هؤلاء الرواد من المهندسين ، بحيث أستطاع البيت البغدادي ان يؤكد وجوده رغم هبوط مستوى الحماس نحو التجدد لدى الناس انذاك .
وقد ظهر نتيجة لهذا التطور والتحول ( الاسطة العراقي ) الذي بدأ يحلل خطوط وافكار المهندس المعماري ويترجمها في واقع العمل والبناء ...ثم بدأ في تصميم هذا الفن الجديد في البناء وأنتشر على نطاق واسع في بغداد والمدن العراقية الرئيسة في البلاد .
ابو فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.