منتديات كرملش لك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: وفاة نافع بهنام حودي ال قطا .. (آخر رد :Noah Matti)       :: ليش انهزم ابو اللغة العربية (آخر رد :ميدو مشاكل)       :: موظفي أحد الدوائر الحكومية في بغداد في السبعينات .... (آخر رد :ابو عماد)       :: هذا ما فعله العاكوب مع اعضاء مجلس نينوى (آخر رد :باب الطوب)       :: الدعارة وبيع المخدرات في العراق (البتاوين) (آخر رد :akhbar)       :: نائب عن نينوى يرد على خشية تحالف القوى من "امراء حرب سنة" في المناطق المحررة (آخر رد :المصلاوي 2012)       :: هذه قصتي: مراهقة عراقية تهاجر من بلدها الى كاليفورنيا بهذه الطريقة صور (آخر رد :GEORGI)       :: شاهد الرد الإسرائيلي على سؤال فيصل_قاسم بما يخص خوف إسرائيل من الشارع العربي والإسل (آخر رد :farfesh)       :: ارتكبا أكثر من 1000 حالة اغتصاب لأطفال بالسويد (آخر رد :justine)       :: أخيرا.. فيسبوك تطلق ميزة جديدة طال انتظارها (آخر رد :soraya.1985)       :: طلبات اللجوء في ألمانيا - المترجم الجيد يُحدثُ فرقًا (آخر رد :holmez)       :: البيت الأبيض: ساعدنا روسيا على إحباط هجوم إرهابي "كبير" (آخر رد :news.4u)       :: الحشد الشعبي :سلاحنا إيراني ولن نسلمه للدولة!! (آخر رد :iraq.4u)       :: سهير القيسي ابنت العوجه (آخر رد :نهرو)       :: ناظم شاكر ينفي انباء استقالته من تدريب النجف (آخر رد :socratees)       :: (350) من تلاميذ التعليم المسيحي بتورونتو يحتفلون باعياد الميلاد والسنة الجديدة (آخر رد :hnnona)       :: فيديو.. تنظيم داعش جرف الكنائس واتخذها مقرات لمعاقبة المواطنين في الموصل (آخر رد :maslawi)       :: تقرير سوري: مخطط أمريكي لإطالة أمد الحرب بإعادة تصنيع «داعش» (آخر رد :سياسي)       :: هل أن مَنصب مَجلس أُمناء شبكة الاعلام العراقي أعطي لجماعة يونادم كنا مكافأة من العبادي لموقفهِ ضد حكومة إقليم كوردستان ! (آخر رد :وسام موميكا)       :: الجزائر : لعيد الميـــلاد (آخر رد :حبيب حنا حبيب)      


العودة   منتديات كرملش لك > الكتاب والمقالات > كتاب .ادباء . ومقالات

كتاب .ادباء . ومقالات اصحاب القلم الشريف والفكر النير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2017, : 12:16   #1
رسل جمال
كاتبة مميزة
 
الصورة الرمزية رسل جمال
 
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: بغداد
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 1
رسل جمال is on a distinguished road
افتراضي بعبع الإمتحان!! رسل جمال

بعبع الامتحان!


يسموه اخوتنا في بلاد الشام فحص، وقد يتبادر للذهن فحص المريض مما يعانيه، الا انه الاختبار للمادة العلمية، في نهاية العام الدراسي.

انها الفترة العصيبة التي تعم الاجواء، عند ذكر كلمة "الامتحانات" اذ يبدأ مارثون التحضيرات والمراجعات، وقد يتخصص البعض بفن ادارة الوقت ويضع له جدوﻵ للاكل والشرب والمذاكرة، في موجة من التوتر والتشنج والشد العصبي تشهده اغلب العوائل التي يتهيأ ابناؤها للامتحانات النهائية.

نرى اغلب الاسر قد اتخذت اجراءات استباقية واحترازية، مثل قطع خدمة الانترنيت، والبعض يحرص على عدم خروج ابنائه من المنزل وتكريس جل اوقاتهم للدراسة.

مما يضفي جو من التوتر، والقلق، الرتابة، والرقابة، بشكل خانق للاولاد، يجعل كل شيئ جميل ومرغوب لانه ممنوع!

حتى انهم سيحرصون على متابعة الاخبار، في حين انهم لا يعرفون عن ماذا يتحدث المذيع اصلا، في محاولة للهرب من شبح الدراسة.

ان الاداء الامتحاني ماهو الا حصيلة مجهود سنه دراسية بأكملها، اذ لا يمكن ان نضغط ونقلص الكتاب، ونحشره في الذهن بكبسة زر، ويهضم في العقل بين ليلة وضحاها.

ان ليلة الامتحان، ما هي الا مراجعة لما درسه الطالب وفهمه لسنة كاملة، في حين نجد ان اغلب طلابنا يعانون من ضيق الوقت، وزخم المادة ليلة الامتحان، ولو انه استغل وقته بشكل جيد منذ بداية عامه الدراسي، لوجد ان المادة الدراسية حاضرة في العقل ولا تحتاج المعلومات الا للانعاش والتذكير ليس الا.

ان العقل الانساني خلق بقدرة وطاقة محدودة، لا يمكن ان نتعامل معه كآلة حاسبة، فهو امر غير منطقي بالمرة.

جلوس احدهم على كرسي الامتحان، وهو لا يعرف مايدور حوله، قد يشبه جلوسه على كرسي الاعدام، او ان البعض احسن حالا فيشبه الجلوس على كرسي طبيب الاسنان!

هكذا يكون حال من امضى ايامه ولياليه لعب ولهوا، اذ تتجسد تلك اللحظات في ساعة الامتحان وتخاطب من استهان بها، انني اتعامل معك بالمثل، واقابلك باللامبالاة وساتجاهل وجودك في قاعة الامتحان.

ربما ساعة لهو كانت سببآ، لان يخسر الطالب سنة من تقدمه العلمي، وتكلف الاسرة والدولة ارقامآ اضافية هي في غنى عنها، لذلك فمن الضروري الاعداد الجيد للامتحان النهائي، والذي يبدأ باول يوم دراسي ولغاية يوم الامتحان.

رسل جمال
رسل جمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2017, : 22:51   #2
salam taufik
مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية salam taufik
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 8,504
معدل تقييم المستوى: 99
salam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the roughsalam taufik is a jewel in the rough
افتراضي

قبل 2003 كان المثل يقول
في الامتحان يكرم المرء او يهان

بعد 2003 صارت عشائر وفصل ومحسوبية
اصبح المثل يقول
في الامتحان يقتل المراقب او يهان
يوميا نطالع عن قيام طالب او ولي امره او عشيرته بتهديد وحتى قتل المراقب
لانه منع ابنهم من الغش او كشفه او حال بينه وبين النجاح بالغش
يعني باختصار اختي الفاضلة
الامتحان اصبح كابوسا على المراقب والمعلم او المدرس اكثر من الطالب في هذه الايام
salam taufik غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2017, : 08:49   #3
Rami Waadallah
لجنة ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية Rami Waadallah
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 3,617
معدل تقييم المستوى: 48
Rami Waadallah will become famous soon enoughRami Waadallah will become famous soon enough
افتراضي

قبل 2003 كان المثل يقول
في الامتحان يكرم المرء او يهان

بعد 2003 صارت عشائر وفصل ومحسوبية
اصبح المثل يقول
في الامتحان يقتل المراقب او يهان


بصراحة انحطاط...بكل ما تحمله الكلمة من معنى...
مع شديد الاسف
مع تحية للاخت الاعلامية رسل جمال
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Rami Waadallah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2017, : 21:47   #4
رسل جمال
كاتبة مميزة
 
الصورة الرمزية رسل جمال
 
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: بغداد
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 1
رسل جمال is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salam taufik
قبل 2003 كان المثل يقول
في الامتحان يكرم المرء او يهان

بعد 2003 صارت عشائر وفصل ومحسوبية
اصبح المثل يقول
في الامتحان يقتل المراقب او يهان
يوميا نطالع عن قيام طالب او ولي امره او عشيرته بتهديد وحتى قتل المراقب
لانه منع ابنهم من الغش او كشفه او حال بينه وبين النجاح بالغش
يعني باختصار اختي الفاضلة
الامتحان اصبح كابوسا على المراقب والمعلم او المدرس اكثر من الطالب في هذه الايام

بالفعل مشكلة بل وكارثة ان تغيب هيبة المعلم مع غياب هيبة الدولة ككل
رسل جمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2017, : 21:48   #5
رسل جمال
كاتبة مميزة
 
الصورة الرمزية رسل جمال
 
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: بغداد
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 1
رسل جمال is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rami Waadallah
قبل 2003 كان المثل يقول
في الامتحان يكرم المرء او يهان

بعد 2003 صارت عشائر وفصل ومحسوبية
اصبح المثل يقول
في الامتحان يقتل المراقب او يهان


بصراحة انحطاط...بكل ما تحمله الكلمة من معنى...
مع شديد الاسف
مع تحية للاخت الاعلامية رسل جمال

تحياتي لكم
رسل جمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.


-->

   تطوير شركة توماس فور هوست - Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.